Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
الحمام والاهتمام في فصل الصيف

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم اخبار الولاعة والمطالق -> المنتدى الطبي \ Medical forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
abdellahelmousaoui


Hors ligne

Inscrit le: 10 Fév 2011
Messages: 976
Numéro de téléphone: 0662654753
Association :: ben slimane
Point(s): 17

MessagePosté le: Sam 2 Juil - 11:27 (2011)   Répondre en citant

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لجدير بالذكر ان الحمام طبيعته العيش في المناطق الحارة وهو يستطيع تحمل درجات الحرارة ، وحقيقةً هذا الموضوع هام جداً، ويجب إتباع بعض الاعتبارات الهامة في فصل الصيف نلخصها لك فيما يلي:
• التهوية المناسبة في المسكن لعدد الطيور الموجودة ، ولكن مع توفر ذلك فانه يكون عديم الفائدة إذا كان الهواء بالداخل قد أفسد بسبب العدد الكبير للطيور وفي ظروف نظافة غير جيدة، وسر النجاح لبعض الهواة هو ان يستوعب المسكن نصف الأعداد الموجودة أصلا ، ونحن ننصحك بالعمل بهذه الطريقة في فصل الصيف على الأقل . 
• ان لا يتخلل المسكن التيارات الهوائية الحارة وخاصة المباشرة ولهذا بعض المربين يضعون ستائر كالتي في المنازل فهي تسمح بدخول الهواء وفي نفس الوقت تقلل سرعته وتحجب أشعة الشمس الحارقة. 
• من المهم في فصل الصيف توفير المزيد من مياه الاستحمام على الأقل مرتين في الأسبوع ويتم التخلص من المياه بعد ذلك بسرعة حتى لا تشرب الطيور منه، وهناك طريقة مفضلة حيث يتم استخدام رشاش للمياه أو للرذاذ ويتم إضافة بعض المطهرات وهي شبيه بالتي يستخدمها المزارعين في رش أشجارهم للتخلص من الديدان. ولكن احذر من البلل للمسكن في كلا الحالتين فالبلل في المسكن يعتبر قاتل ويسبب في الكثير من الأمراض ان لم يكن جميع الأمراض وخاصة في فصل الصيف حيث تضعف المقاومة. 
• الاهتمام ان تكون مياه الشرب نظيفة عذبة بقدر الإمكان مع مراعاة ان تكون درجة حرارة المياه مناسبة وليست حارة، في فصل الصيف تصبح المياه المعرضة لأشعة الشمس في درجة الغليان. مما تسبب في قتل الطيور مباشرةُ. وفي بيت الحمام يتم تبريد المياه باستخدام قوالب الثلج في ساعات الظهيرة لإنعاش الطيور. 
• المحافظة على حالة المسكن والأعشاش نظيفة بحيث يتم التنظيف كل أسبوعين ما أمكن ذلك. ومن المهم ان تستخدم المبيدات الحشرية السريعة المفعول للتخلص من الحشرات والفاش حول أعشاش الصغار التي تسبب لهم الكثير من الإزعاج والنتيجة تدهور الحالة الصحية.. 
• استخدام التكييف والمراوح في فصل الصيف من أفضل الطرق الحديثة والفعالة لتخفيف اثر الحرارة الشديدة في وقت الظهيرة. ومن الجيد الاستمرار بهذه الطريقة. ويفضل في حال استخدامك المروحه ان تكون التهوية في المسكن مفتوحه بحيث يتم تجديد الهواء النقي داخل المسكن. 
• توفير الراحة الأساسية في فصل الصيف للطيور وخاصة للحمام الزاجل بحيث لا تتجاوز التمرينات أو السباقات مسافة 100 كلم. مع ملاحظة تغذية الطائر قبل التمرين بوقت كافي... وبكميات معتدلة تزداد كلما زادت المسافة ..فمن غير المعقول ان يشارك الطائر في سباق وهو جائع.. ولهذا يجب قبل السباق تغذية الطائر بشكل اعتيادي بمعنى يترك له الحرية في تناول كمية الغذاء والماء المناسبة له بحيث تكفيه في رحلة طيرانه على الأقل لمسافة تقربه من المسكن. 
• الحرص على تقديم أغذية سهلة الهضم والامتصاص، ولا يوجد أفضل من إضافة ملاعق من الجلوكوز- السكر – إلى مياه الشرب، وتعتبر الراحة التامة أفضل علاج. 
من المهم تطوير المناعة لدى الحمام عن طريق الحقن والتطعيم في الأوقات الصحيحة وباللقاحات الملائمة، وتعتبر هذه النصيحة الطريقة الوحيدة للوقاية لأنه لا يوجد علاج فعال حتى الآن لأمراض الفيروسات، وأشهر التطعيمات:
• التطعيم ضد مرض Paratyphoid أو السلمونيللا أو الباراتيفوئيد: من المناسب ان يتم للحمام الصغير 
• التطعيم ضد مرض الجدري والدفتيريا: ويعطى للحمام الصغير بمادة الفاكسين وخاصة عندما تكتمل الريش بعمر شهرين فأكثر وتطعيم الكبار كل سنتين أو ثلاث. 
• التطعيم ضد مرض باراميكسوفيروسز أوPMV-1 التواء الرقبة باستخدام لقاح Clumpo vac 
• هذا الموضوع هام جداً.. يجب عدم تجاهله :التطعيم ضد مرض Paramyxovirosis أو ما يسمى مرض النيوكاسل وهو مرض فيروس خطير جداً ليس له علاج ، ومن المهم التحصين عن طريق التطعيم في رقبة الطائر باستخدام السلالة المتجانسة مادة Homologous strain أو مادة multivitamin EB12أو livimun أو Fortalyt وذلك مرة كل 6 أشهر(مرتين سنوياً) لجميع الطيور. 
• الوقاية من مرض الكنكر Canker باستخدام الكبسولات للاستخدام الفردي أو مسحوق يذاب في المياه ويستمر العلاج لمدة 5 أيام متتابعة ثم يوم راحة ثم 5 أيام باستخدام chevi-co 
• يجب استخدام الفيتامينات والمقويات المذابة في مياه الشرب بعد عملية التطعيم مباشرة لتخفيف آثار الحرارة الزائد نتيجة التطعيم. 
• من المهم ان تفصل مدة أسبوع كامل بين التطعيم والتطعيم التالي، وبعد مرور أسبوع من آخر تطعيم يتم تقديم مادة Baytrl10%- مذاباً في مياه الشرب مع إجراء التعطيش قبل عملية الشرب وذلك لمدة 5 أيام متتالية. كما ان بعض الهواة يستخدمون الشاي الصحي المخصص لطيور السباق وهو جيد وفعال. 
• عند استخدام المضادات الحيوية بمعدل مرة أسبوعياً أو خلال آخر 3 أيام من كل شهر، يجب الحرص على متابعة تاريخ الصلاحية للمضادات وكذلك طرق التخزين السليمة لها خوفاً من تحولها إلى مركبات كيميائية سامة تقضي على الطيور بدل من وقايتهم. 
• من المهم عزل الطيور المريضة أو المشكوك بصحتها في معزل خارج المسكن، بالإضافة إلى مراعاة أن يكون عدد الطيور في المسكن مناسب بدون أي ازدحام، وكثير من المربين يفضلون عدد قليل في مساحة اكبر لتلافي الكثير من الأمراض وخاصة التنفسية. 
• يجب الحرص على القضاء على الطفيليات الخارجية بشكل منتظم ومتكرر، سواء كانت في المسكن أو بأي محتوياته أو حتى في أجسام الطيور نفسها ، وأشهر تلك الطفيليات ، العثة الحمراء، الفاش الأحمر، القمل بأنواعه، عثة الريش، البراغيث، وعملية القضاء عليها ليست مستحيلة وذلك بإجراء عمليات التعقيم المتكررة. 
ننصحك باستخدام الفيتامينات التالية في فصل الصيف بهدف الوقاية: 
• فيتامين TERRAMYCIN للوقاية العامة وهو مسحوق يضاف إلى مياه الشرب لمدة 3 أيام في نهاية كل شهر وحسب الحاجة. وهذا الفيتامين يجب استخدامه باستمرار لأهميته. 
• فيتامين للوقاية من أمراض الديدان الداخلية للطائر Baytrl10%-سائل يضاف إلى مياه الشرب لمدة 5 أيام أو استخدام Avitryl وهو نفس المادة السابقة ولكن اقل المفعول. 
• كبسولات أو حبوب Mediworm للوقاية من الديدان ، وهذه الحبوب فعالة للغاية في حالة إصابة طائر ما بضعف أو مرض غير واضح أو مرض داخلي كالتعفن نتيجة اختلاط الغذاء بذرق الحمام وتناوله من قبل الطائر.علبة تحتوي على 100 حبة تكفي 100 طائر 
• كبسولات chevi-col للوقاية من مرض الكنكر أو القرحة الآكلة التي تنتشر بسهوله في جميع الأوقات والمواسم.

نصائح مهمه يغفل عنها بعض مربي حمام السباقات في الدولة 
1- فصل الذكور عن الأناثي
2- يجب عدم التفريخ في الصيف لأسباب
منها
* كثرة الأمراض في الصيف
*شدة الحرارة 
*موت بعض الطيور
*عند التفريخ يخرج الفرخ هزيل ولا تتكون لديه العضلات الجيده للطيران في السباقات 
وبعد إنتهاء الصيف 
يعني على شهر 10 مثلاً يمكن أن تجمع الأزواج للتفريخ 
وفي هذا الشهر يبدأ أكبر المتسابقين في تدريب طيورهم على السباقات
ففي الشتاء تجد صعوبه في شراء أجود الطيور والسلالات 
لأن المتسابقين يمرون بأنظمه في تدريب الطيور
ويجب ايضا الاكتار من وضع الماء واستبداله بكترة اما الاستحمام ف تلاتة مراة في الاسبوع لسلامه الحمام من الامراض 
في الصيف تكتر الحشرات والاوبئة للحد منها نسبيا غلق كل الفتحات لمنع الحشرات من الدخول للوفت عدم السماح للحمام بالطيران في منتصف النهار يجب تطييره في الصباح الباكر مع الحرص عدم ترك الحمام الغريب او اليمام من الدخول للوفت ولو كنت تريده للاكل.
منقـــــــــــــول



Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Sam 2 Juil - 11:27 (2011)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
abed


Hors ligne

Inscrit le: 13 Juin 2011
Messages: 253
Numéro de téléphone: 0673022362
Association :: ben slimane
Point(s): 0

MessagePosté le: Sam 2 Juil - 11:46 (2011)   Répondre en citant

Okay Okay أشكر الآخ و الصديق عبد الله على هذه المعلومات والنصائح



Revenir en haut
SAFEH KHALID
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 21 Déc 2010
Messages: 994
Numéro de téléphone: 0607008492
Point(s): 956

MessagePosté le: Sam 2 Juil - 13:50 (2011)   Répondre en citant

bravo abdellah  Okay Okay Okay Okay


Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 03:26 (2016)  


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم اخبار الولاعة والمطالق -> المنتدى الطبي \ Medical forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky