Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
كيف يمكن تفريخ حمام جيد

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الحمام العام -> المقالات والترجمة/articles
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
KOULAM IKHWAN
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 09 Oct 2012
Messages: 284
Numéro de téléphone: 0645161518
Association :: الحداوية
Point(s): 13

MessagePosté le: Jeu 12 Sep - 17:54 (2013)   Répondre en citant

 
كيف يمكن تفريخ حمام جيد 

 
دار نقاش بينى وبين الناشر لمقالاتى فى احدى مجلات الزاجل .. وبما انى اكتب فى عدد من المجلات والتى تصل الى كثير من البلدان حول العالم ... فالتحدى هو الكتابه للهواة فى الدول الاخرى .. والاهم من ذلك التطرق الى المواضيع التى هى محل اهتمامهم فى الهوايه .. وهو من الصعب بمكان نظرا لاختلاف ظروف الهوايه هناك .. حاولت طلب المساعده من الناشر لمعرفة ما هية المواضيع الساخنه بالنسبه للهواة فى شرق اسيا على سبيل المثال ... فأجابنى : هل تستطيع الكتابه عن كيفية انتاج حمام جيد ، ردت الفعل بان فتحت فمى ونظرت اليه .. واقول لنفسى ما هذا السؤال الغبى !! ولكن هذا كان للحظه فقط .. قبل ان اتذكر المقولة التى تقول: ليس هناك سؤال غبى .. ولكن هناك اجابات غبيه ، 

 
كيفية انتاج حمام جيد؟ ... كلما استغرقت فى التفكير فى السؤال اكثر .. كلما شعرت بمنطقيته اكثر!!! الكثير من الهواة يبحثون عن النجاحات والمفروض ان لا يفعلوا .. فالكثير منهم يعتقدون بتوفرها فى الادويه ، او فى الاسرار التى يحتفظ بها الهواة الابطال لانفسهم .. كأن يكون هناك العلبه او الزجاجه السحريه التى بها الحل الجذرى لاى مشكلة او تسائل ..!!! 

 
هذا الشئ حاصل فى كل مكان .. بما فيها بلدى .. الكل يبحث عن أفضل علاج .. افضل بيطرى .. افضل فيتامين .. هذا بالاضافه الى التوفيق .. انت وانا وهو نحتاج الى التوفيق ايضا .. ولكن ايضا لابد من وجود عوامل اخرى وليس فقط الحظ وحده ... والا بما تفسر ان فى الغالب هى نفس الاسماء تتكرر للهواة الذين هم مستمرين فى انتاج الطيور الابطال المرة تلو الاخرى .. فى حين ان هناك هواة لم يستطيعوا تفريخ ولو طير واحد ؟؟؟ 

 
التوفيق: 
عامل التوفيق هو عامل حقيقى لايمكن تجاهله .. وبالتالى سوف احكى لكم شئ حصل لى منذ مدة .. الهاوى كو فيربيرى (Co Verbree ) .. احد الهواة الابطال فى اوروبا .. زارنى فى البيت لشراء حفيدين ل سي سى (Sissi) ... حيث قال لى اليست هى من افضل الطيور المنتجه؟ هذا اذا لم تكن الافضل على مستوى العالم؟ ... طبعا هذا مبالغ به .. هى طيرة منتجه لطيور ابطال نعم .. ولكن ليس اكثر من ذلك .. لا ان يتعدى الامر الى درجه المبالغه كما قال ... واعتقد انك تحتاج الى التوفيق كذلك .. لان من نسلها هناك الكثير من الابطال ... وهناك السيئ بدرجة ممتاز ايضا .. ولكن ليس الكل ابطال .!! .. فثلا الطيور التى انت بصدد شرائها لديك الفرصة فى ان يكونوا طيور جيده ... ولكن ليس اكثر من ذلك .. التوفيق مهم فى الامر ... فلو كان بستطاعتى الجزم انها طيور جيده .. فمن باب اولى ان احتفظ بها لنفسى على بيعها ... الامر كذلك بكل بساطه. 

 
طبعا ردت فعل فيربيرى .. كانت ان استطرق فى الحديث بأن تكلم عن أفضل طير له والفائز بجائزة افضل طير على مستوى هولندا فى اولمبياد جنوب افريقيا ... حيث ذكر لى انه انتج فى نفس السنه 5 طيور اخوة لطير البطل ... وكانوا جميعا طيور جيدة ومميزة ... فقمت بتركيب نفس الزوج فى السنه التاليه وأنتجت 10 فروخ منه ... وكانت طيور حلوة الشكل ... وتوقعت المزيد من التميز معها ... ولكن هل تعلم النتيجة .. كلها كانت سيئه .. كل ال10 ..!!! 

 
العجيب ايضا ان الطير البطل قمت ببيعه الى احد الاجانب نظير مبلغ خيالى ... ولكن للعلم هذا الطير لم ينتج اى طير مميز ( وهذا احد اسباب بيعه) ... وعلى العكس .. أخوة الاخر والذى كان متسابق جيد ولكن ليس بقدر البطل ... هو من كان بطل الانتاج عندى ..!! 

 
الزوج الذهبى: 
اعرف بعض الهواة اليابانيين .. الذين يعلمون كلمتين باللغه الانجليزيه ، طبعا لايمكن ان تلومهم فى ذلك .. فقد يكون لديهم من المهارات الاخرى الكثير على ان تكون مهارة اللغة احدها ... وهذه الكلمتين هى الزوج الذهبى (Golden Couple) ... ويعنى المنتج لطيور مميزه !؟؟ ... وهذا الكلام موجود فى فكر الهواة الحالمون فقط ، والا لماذا يقوم الهواة الابطال فى هذه الايام بتفريخ اعداد اكثر من ذى قبل ... لانهم وببساطه وواقعيه يعلمون ان فرصة الحصول على طيور جيده ستكون اكبر .!! 
وبالتالى اذا ما كانت مقولة الزوج الذهبى صحيحه .. فان كل ما عليه فعله هو انتاج عدد من الطيور من زوجه الذهبي ... وتنتهى المشكله .. ويوفرخسارة الوقت والجهد والمال.  

 
الخلط: 
غالبية الهواة فى شرق اسيا وامريكا ... يفضلون الطيور ذات اصول ( عائله معينه) .. وهو ما يسمى (بالانبريد) ... وهى ليست بالفكره السيئه ... على شرط ان يتم استخدام مثل هذه الطيور للانتاج وليس للسباق ... حيث ان تقريبا كل الطيور المميزة هى ناتج دمج اكثر من سلاله ببعض (الكروس). 

 
فى الثمانينات .. كان عندى الطير Good Yearling .. وطيور اخرى قريبه له ... وقررت الاحتفاظ بخط العائله ببعض (الانبريد) ... قمت بانتاج طيور جيده ... ولكن كان الافضل منها .. ما انتجه الاخرين من الهواة الذين اشتروا منى وقاموا بادخالها على طيورهم ... ومنها ادركت السبب. 

 
ومن ذلك اليوم، لم اعد ابالغ بالاهتمام بالسلاله والعائله .. وخلطة كل الطيور الانبريد التى لدى مع الطيور الاخرى ... وافضل مثال حصل معى كنتيجه هى اخت ال Good Yearling كانت متسابقه سيئه ومنتجه اسوء .. هذا ما كنت اعتقده .. الى ان قمت باعطائها طير بعيد فى الدم عنها .. والنتيجه اول فرخ منهم فاز بالمركز الاول فى سباق أورلينز الوطنى عام 1985 ... مع الاسف كنت قد عرفت قيمة الطيره متأخر لانها كانت كبيره فى السن فى ذلك الوقت ..!! 

 
خطأ: 
عندما يرغب الهاوى شراء طيور جديده .. فى الغالب نفس القصه تتكرر ... مثلا يريد شراء 6 طيور، 3 ذكور و3 اناث .. حتى يستطيع الحصول على 3 ازواج ... علمتنى التجربه ان تلك الطريقه ليست بالطريقه المثلى ... فاذا ما قمت بشراء طيور جديده اقوم بتركيبها على افضل طيورى المنتجه ، فتلك طريقه سريعه ومباشرة للمعرفة مستوى الطيور الجديده ... ولكن اذا ما قمت بتركيب الطيور الجديده مع بعض ..... فكانك ركبت سؤال * سؤال .. اما عند تركيب طير جديد مع احد طيورك المنتجه فسوف يكون هناك فقط سؤال واحد ( الطير الجديد فقط).  

 
الشكل: 
ولكن ماذا عن اشكال الطيور؟  
لابد من ان يكون لها ريش نام الملمس بالدرجه الاولى .. وان لا تكون كبيرة الحجم .. الطيور المتسابقه الجديده تميل الى صغر الحجم ... كذلك لابد ان تكون طيور متتزنه فى اليد .. وان تكون مائله نوعا ما عندما تكون فى اليد ( المقصود الظهر والذيل) .. ولا ننسى بنية الجسم من ان تكون قويه ( يمكن اختبار ذلك بالضغط على عظمة الصدر) .. اذا اصدر الطير صوت .. فهى اشارة سيئه. 

 
كل تلك الصفات من الاهمية بمكان فى عملية تقيم الطير الجيد ... ولكن فى الحقيقه كلها ليست دليلا قاطعا على ان الطير هو طير جيد!! ... لان حتى الطيور السيئه قد تملك مثل هذه المواصفات .. ولكن عدم توفرها فى الطير ... يعنى بلا شك ..ان الطير سيئ .. هناك مقوله لاحد الفلاسفه تقول: كل الابقار حيوانات .. ولكن ليس كل الحيوانات ابقار. 

 
معلومة جيده: 
اغلب الهواة ... يقومون بتغير التركيبات اكثر من مرة فى الموسم الواحد ( الاخوان جانسن كمثال)، لسبب غير معروف .. الفروخ تصبح اسوء من حيث الجودة .. اذا ما استمر تركيب الزوج مع بعض لمدة طويلة ( كل موسم) ..  

 
الطيور الكبيره فى السن .. من الافضل عدم جعلها تحضن افراخها .. من التجربه الافراخ تكون ضعيفه او هزيلة بعض الشئ .. فاذا كان لابد من الانتاج من طير كبير فى السن .. فقم بتحضين بيضه تحت زوج اصغر فى السن. 

 
تقبلوا تحياتى ..... 

 

 
بقلم: اد شرلكنز 



Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Jeu 12 Sep - 17:54 (2013)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
HAMID LOFT
Administrateur 2

Hors ligne

Inscrit le: 06 Déc 2012
Messages: 705
Numéro de téléphone: 0668408635
Association :: DOUKKALA
Point(s): 1 656

MessagePosté le: Lun 30 Sep - 14:13 (2013)   Répondre en citant




Revenir en haut
Youness-sfaty
Administrateur 2

Hors ligne

Inscrit le: 01 Oct 2012
Messages: 633
Numéro de téléphone: أزلت رقم لتفادي المش
Association :: casablanca
Point(s): 2 131

MessagePosté le: Mar 1 Oct - 12:11 (2013)   Répondre en citant




Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 17:35 (2016)  


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الحمام العام -> المقالات والترجمة/articles Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky