Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
كيفية تجهيز الحسون للتغريد

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الهواية والإعلانات -> قسم خاص بالطيور المغردة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HAMID LOFT
Administrateur 2

Hors ligne

Inscrit le: 06 Déc 2012
Messages: 705
Numéro de téléphone: 0668408635
Association :: DOUKKALA
Point(s): 1 656

MessagePosté le: Jeu 4 Juil - 16:42 (2013)   Répondre en citant

 
كيفية تجهيز الحسون للتغريد


تجهيز حسون اللغة

السلام عليكم 

نحن سنبدأ بموضوعنا هذا من بداية اختيار الفرخ إلى أن يصبح أستاذ أي خالي من الأخطاء (وقاف). 

من ميزات هذه الطريقة قلة التكاليف ، وإمكانية تعليم الحسون للمطالع(الشقف) المحببة والمميزة لديك و التي تحدثنا عن أنواعها وتقسيماتها سابقا وكانت من مختلف البلدان . 

ملاحظات هامه يجب على الجميع معرفتها :- 

الحسون لديه لغة رئيسيه كلما تقدم بالعمر أصبح من المستحيل إلغائها منه . 

الحسون لا يغرد طوال السنة ، وبالتالي هو ليس أله تسجيل يغني عندما تأمره 

- تحدث مشاكل تعليم التغريد في وجود أكثر من طائر في نفس المكان وبوجود اكثر من لغه 

- لا يمكن تعليم أكثر من طائر في نفس الوقت والمكان 

- يمكن التعليم على طير أستاذ(وقاف) ولكن قد تحدث مشاكل لغة، لأنه قد يغلط أحيانا أو أن لديه شقف غير محببة وعليه سيتعلم الفرخ ذلك . 

طبعا الخطوات التي سنشرحها هي الطريقة الأمثل في التعليم ومن تجاربنا وخبراتنا ومما اتفق عليه اغلب المربين وهي كالتالي:- 

1- يجب أن نأخذ من عش أو تشتري فرخ واحد فقط. 

2- اختيار فرخ عمر من 7-10 أيام (وهذا أفضل شيء) من عش، وان لم تجد ممكن اخذ فرخ ولكن احرص على اختياره فرخ صغير يطلب الطعام من الطيور الأخرى (يشحد) ويكون مميز بوجود صفار على نهاية فمه من الخلف ولون منقاره رصاصي فاتح ويسمى ( بغو ). 

3- أن لا يكون لديك طيور أخرى بالمنزل،أو بالمكان الذي ستربي به هذا الفرخ. وذلك لان في حالة وجود أكثر من فرخ معا سيكون بداية غنائهم غير كامل ولغتهم غير مفسره جيدا وغير كاملة فتتعلم الفراخ من بعض هذه اللغة . 

4- وقت شراء أو إحضار الحسون من العش وهو الأهم أسوأ فرخ يتم شراءه هو من فراخ البطن الأول وأفضلها من لبطن الثاني او الثالث . 

وهنا نتسأل لماذا ؟ الاجابه في البطن الأول يكون الذكر في حاله من الهيجان الجنسي ورغبه دائمة بالتزاوج وهذه الحالة العصبية تؤثر على غنائه ويبدأ بالزع والأخطاء والأصوات الشاذة وذلك ينعكس على أن الفراخ تتعلم هذه الأصوات وتصبح في أساس لغتها فيصعب نسيانها. 

أما في البطن الثاني أو الثالث يكون هيجان الذكر قد خف وأصبح يغرد بدون هيجان وتعصيب وعليه يكون لدى الفرخ لغة أساسيه جيده نوعا ما وهذا بالنسبة لفراج الصيد طبعا وليس فراخ العش الصغيره. 

هذه هي الشروط الاساسيه وبعدها نبدأ بمرحلة الاهتمام بالفرخ وإطعامه والعناية به وموالفته ، ومن ثم يكون لدينا شريط أو اسطوانة ليزر تحتوي على المقاطع أو الشقف المفضلة ونعلق الحسون في محل ثابت ونثبت مكان اله التسجيل وشده الصوت وهذا شرط مهم جدا لكي لا تختلف درجة صوت الحسون أو يصبح غنائه عاليا أو منخفضا أو أن يسمع شوائب الشريط الذي يسمعه ،وأفضل طريقه وضع الحسون في مكان مرتفع وصوت آلة التسجيل مرتفعه نوعا ما ليكتسب حده الغناء. 

ويجب أن يوضع ورقه أو كرتونه فقط على أعلى القفص لكي لا ينظر لأعلى ويحاول الخروج فقط لحصر حركته على جوانب القفص يمينا ويسارا، ولا يغطى الطائر نهائيا بأي شيء. 

ويجب تسميع الطائر في أول شهر 4 ساعات على الاقل وعلى مدار اليوم مع التركيز على فترة الصبح والمساء ، وننقصها تدريجيا إلى ساعة صباحا وساعة مساء قبل النوم ، وتستمر هذه العملية إلى أن يزيف الطائر ويصبح راغبا بالزواج أي يصبح حامي . 

أما النغل أي الهجين تستمر معه من ثلاث إلى أربع سنين ، ولا يوضع مع طائر آخر ولا فرخ حسون ، لان فرخ الحسون لن يكون ساكت و الهجين لا يعرف انه فرخ . في حالة واحدة أنا استعملها هي ان تكون افراخ الحسون في العش وانا وهو نطعم الفراخ وافصله حين تصبح الفراخ تنادي وتطلب للأكل ، او اذا كان الهجين ساكت فلا داعي له بعد،

الهدف هو الافراخ تتعلم منه وهي صغيرة كأنه الأب

ثم نكمل في تسميع الأفراخ من نفس لغة الهجين. 

وفي مرحلة تغير الريش للهجين أعيد عليه مثل الفرخ تمام
 



Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Jeu 4 Juil - 16:42 (2013)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الهواية والإعلانات -> قسم خاص بالطيور المغردة Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky