Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
أسرار أبطال سباقات الزواجل
Aller à la page: 1, 2  >
 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم اخبار الولاعة والمطالق -> جــــنــــاح تــجــهيز حمام السـبـاق ورعايته
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
HAMID LOFT
Administrateur 2

Hors ligne

Inscrit le: 06 Déc 2012
Messages: 705
Numéro de téléphone: 0668408635
Association :: DOUKKALA
Point(s): 1 656

MessagePosté le: Ven 28 Juin - 16:11 (2013)   Répondre en citant

 

 
أسرار أبطال سباقات الزواجل 
********************* 
تحياتى لكم اخوانى الكرام 
يجرى قطار السباق مسرعا ليسقط بطل الامس و يصعد بطل جديد او يتشبت البطل السابق بمقعده فيظل فى المقدمة ، وهذة هى متعة الهواية و سنه الحياة فدوام الحال من المحال ، و تتجه الانظار فى كل محطة سباق الى قائمة الفائزين بحثا عن البطل صاحب المركز الاول حاصد الجائزة الكبرى . 
ويندفع كثير من الهواة الى شراء حمام جديد من الهاوى الفائز معتقدين انهم بذلك سيحققون احلامهم بتحقيق المراكز المتقدمة بنفس سلالات البطل الكبير صاحب المركز الاول . 
وهذا خطأ كبير ، فكان من الاحرى ان يذهبوا الى البطل ليس ليشتروا حمام جديد منه و لكن ليسئلوه كيف نجح فى تحقيق تلك المراكز المتقدمة فى السباق ( هل هو الفرخ ام التغذية ام التدريب ام .....) 
وربما يقول قائل هذا كلام بعيد عن الواقع فربما الهاوى البطل يخدعنى باجابات لا تمت للواقع باى صلة ، فيكون مثلا السر فى التغذية و يضللنى بان يقول السر فى التدريب . 
و ارد علية قائلا الاصل الا تتعامل الا مع الهواة الصادقين المحترمين وان تتجنب التعامل مع الهواة الكاذبين و المخادعين فالذى يخدعك فى معلومة من الممكن بكل سهولة ان يخدعك فى سلالة الحمام الذى تشترية منه ، وكم من بطل بيع عشرات الزغاليل من ابنائة كذبا و هو لا يفرخ اصلا !!! 
واعرض عليكم اخوانى الكرام فيما يلى كافة الطرق الاحترافية المتبعة عالميا لسباق الحمام الزاجل 
الطرق المتبعه متشعبه .. وقد تحتوى على الكثير من التفاصيل .. ولكن هى لا تتعدى ثلاث أنظمه لا رابع لها .. وهى نظام ما يطلق عليه بالطبيعى .. واخر يسمى بنظام الارامل .. والاخير يسمى بنظام الباب المفتوح ( يطلق علية ايضا بنظام الدوران أو الدائرى) .. دعونا نتكلم عنها باسهاب بعض الشئ حتى تتضح الصورة اكثر. 
النظام الطبيعى: 
من أشهر الهواة الذين اتقنوا تطبيقه هم الاخوان جانسن .. والاسطورة دى كلاك .. وقد تميزوا وحصدوا بطولات انديتهم ومقاطعاتهم لسنوات ... وهو كما يدل عليه أسمه يعتمد على التعامل مع الحمام بشكل طبيعى، يتم من خلاله تفريخ الطيور .. ويتم السباق بها على أوضاع مختلفه .. كأن يكون الحمام حاضنا للبيض .. أو أن يكون حاضنا للصغار (تتفاوت الاعمار من يوم الى 15 يوم أو أكثر) .. حيث يكون على الهاوى تجهيز طيور معينه .. وأقصد أن يقوم بالتوقيت لسباقات معينه .. يقوم بأرسال تلك الطيور لها بغية تحقيق أفضل نتيجه ايجابيه ممكنه. 
واكثر ما يعيب هذه الطريقه ... صعوبة السيطرة على الحمام من ناحية التدريب .. فالحمام لا يكون راغبا بالتدريب والطيران .. وذلك رغبتا للعوده الى احتضان البيض/ الفروخ ... هذا بالاضافه الى فقدان الطيور الى فورمة السباق .. وهذا ما كان يستغربه الهواة الذين كانوا منافسين لدى كلاك .. فكيف يستطيع تدريب الحمام فى النظام الطبيعى ؟ .. للعلم دى كلاك كان بطل مقاطعته الى اخر سنه 2002 (سنه وفاته)، دى كلاك كان يجبر الحمام على التدريب 45 دقيقه صباحا ومثلها مساءا ... حيث يقوم بوضع الاعلام طيلة ال45 دقيقه لاجبار الطيور على التمرين .. بتلك الطريقه كان الحمام يحصل على اللياقه المطلوبه .. ( معلومه اضافيه دى كلاك كان متسايق متخصص فى سباقات الطيور الكبيره .. وليس الفروخ). 
الاخوان جانسن ودى كلاك .. أشهر من أعتمد على النظام الطبيعى فى السباقات 
نظام الارامـــل: 
وهو نظام يعتمده الهواة بشكل عام .. نظرا لسهولاته ... ولا يحتاج الكثير من الوقت .. عكس الطبيعى .. وكل ما يقوم به الهاوى .. هو تركيب الطيور .. وجعلها تحضن البيض لمدة عشرة ايام ومن ثم يتم رمى البيض وفصل الاناث عن الافحل .. على يتم البدء فى تدريب الحمام بعد أن تضع الاناث البيض .. وبعد الفصل يبدأ فى رمى الافحل .. على ترى الاناث عند الرجوع من التدريب / السباق (هناك من يفضل جعل الافحل ترى الاناث قبل السباق) .. ما يميز النظام سهولته مقارنة بالطبيعى كما اسلفت .. نتائجه أفضل من الطبيعى .. ولكن يعيب عليه أن الافحل تفقد الفورمه بعد عدد معين من السباقات .. ويالتالى لابد من اعادة تأهيلها .. وعليه يقوم الكثير من هواة النظام هذا .. بعمل جدول يتم من خلاله اختيار السباقات التى سوف يشارك فيها كل فحل .. حتى يتم ضمان جاهزية الطير فى الوقت المطلوب .. دون المجازفه به. 
قد يكون من عيوب النظام ايضا .. أن الهاوى علية التاكد من استقرار درجه الحراره فى اللوفت طول الوقت، وأن يكون شبه معزول عن باقى اللوفتات حتى لا تسمع وتتأثر الافحل بأصوات الاناث. 
من وجهة نظرى نظام الارامل جيد .. اذا احسن الهاوى تطبيقه .. وبعتقادى نظام يصلح أكثر للمسافات القصيرة (السريعه) من السباقات ... منها للمتوسطه والطويلة ... نظرا الى أن الطيور فى الغالب تطلق فى اليوم الثانى .. وكما أسلفت غالبية الهواه يفضلونه ويقومون بتطبيقه .. بقية ملاحظه أخيره .. بنظام الارامــل يتم السباق بالافحل .. والافحل ذات أعمار السنه فأكثر. 
نظام الارامـــل أو الودى وود 
نظام الباب المفتوح أو الدائرى: 
يعتبر نظام الباب المفتوح أو الدائرى .. من الانظمه الجديده اذا ما قارنها بالنظام الطبيعى او الارامـل .. وهو نظام يعتمد على أن يكون تصميم اللوفت .. بطريقه تستطيع نقل الطيور بداخلة من قسم الى اخر دون الحاجه الى اخراج الحمام الى الخارج ... ودون أن ترى أو تخلط الافحل بالاناث (وهذا التصميم المفضل لدى) .. ويمكن أن يكون كما فى اللوفتات الاوروبيه، بأن يكون هناك باب يفصل بين لوفتين (لوفت الافحل والاناث). 
يتم فتح الباب بين اللوفتين .. قبل السباق( يوم تسليم الحمام) وتترك الطيور مع بعض لفترة من الوقت .. تتباين بين نصف ساعة وساعتين .. على أن يكون الباب مفتوحا عند الرجوع من السباق لكى يرى كل واحد الاخر لنفس الفترة .. ومن ثم يتم فصل بينهم. 
الباب بين قسمى اللوفت مهم لتطبيق نظام الباب المفتوح 
ما يميز النظام سهولته .. ولا يحتاج الهاوى الى تركيب الحمام والدخول فى امور التفريخ .. هذا بالاضافه الى أن الهاوى يستطيع الاستفادة من المجموعه كلها فى السباق (الافحل والاناث) .. ويمكن السباق بالطيور بشكل أسبوعى دون الخوف من فقد الفورمه .. خاصتا للمسافات القصيره والمتوسطه .. هذا النظام أثبت نجاحه فى سباقات الفروخ .. وأعمار السنه. 
أد شارلكنز .. أحد معتمدى نظام الباب المفتوح فى سباقات الفروخ 
تلك هى طرق السباق المتبعه والمتعارف عليها .. كلها ناجحه .. وتختلف المفاضلة بينها من هاوى لاخر، كل حسب امكانياته .. ووقته المتاح .. ونوعية السباقات ( المسافة .. وجنس الطيور). 
ولكن اذا ما خيرت .. أى الطرق أفضل .. فجوابى كالتالى: 
النظام الدائرى: لسباقات المسافات القصيره والمتوسطه .. وسباقات الفروخ 
نظام الارامــل: لسباقات الطيور الكبيره (السباقات القصيرة والمتوسطه وخاصتا الافحل منها). 
النظام الطبيعى: لسباقات المسافات الطويلة اوسباقات ما يسمى بسباق اليومين. 
ولكم منى كل تحية و تقدير 
 
 



Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Ven 28 Juin - 16:11 (2013)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
ABDELKADER


Hors ligne

Inscrit le: 24 Jan 2013
Messages: 31
Point(s): 20

MessagePosté le: Sam 29 Juin - 00:37 (2013)   Répondre en citant

Mort de Rire Mort de Rire Mort de Rire Mort de Rire


Revenir en haut
FOUAD.GHALIM
responsables d'associations

Hors ligne

Inscrit le: 14 Juin 2013
Messages: 27
Numéro de téléphone: 0623878020
Association :: BOUZNIKA
Point(s): 60

MessagePosté le: Sam 29 Juin - 03:16 (2013)   Répondre en citant

Smile Smile Smile


Revenir en haut
lakhdar adil


Hors ligne

Inscrit le: 17 Déc 2011
Messages: 41
Association :: sale
Point(s): 61

MessagePosté le: Sam 29 Juin - 05:59 (2013)   Répondre en citant

article tres intéréssant ssi Hamid tbarkalah 3elik  Okay


Revenir en haut
chabih
AMIS

Hors ligne

Inscrit le: 22 Déc 2010
Messages: 101
Association :: casa/tanger
Point(s): 40

MessagePosté le: Sam 29 Juin - 08:54 (2013)   Répondre en citant

très intéressant merci


Revenir en haut
HATTABIFRERES
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 02 Fév 2013
Messages: 685
Numéro de téléphone: 0661662264
Association :: Maroc
Point(s): 6 125

MessagePosté le: Lun 1 Juil - 05:00 (2013)   Répondre en citant

 



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 05:06 (2017)  


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم اخبار الولاعة والمطالق -> جــــنــــاح تــجــهيز حمام السـبـاق ورعايته Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Aller à la page: 1, 2  >
Page 1 sur 2

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky