Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
الحسّون» في المغرب
Aller à la page: 1, 2  >
 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الهواية والإعلانات -> قسم خاص بالطيور المغردة
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
ATTIOUI MUSTAPHA
responsables d'associations

Hors ligne

Inscrit le: 28 Déc 2010
Messages: 117
Numéro de téléphone: 655515280
Association :: MOHAMMEDIA
Point(s): 388

MessagePosté le: Jeu 20 Juin - 17:52 (2013)   Répondre en citant

«الحسّون» في المغرب.. نغماته شجية وألوانه بهية 
طائر مغرد مهدد بالانقراض بسبب تهريبه إلى أوروبا 
مجموعة من طائر «الحسون» (تصوير: عبد اللطيف الصيباري)

الرباط: صفاء الصبري 
عزا بائعو الطيور المغردة في المغرب ندرة واحد من أفضل أنواع هذه الطيور إلى عمليات تهريب عبر الجزائر نحو بعض دول شمال البحر الأبيض المتوسط، وبخاصة إيطاليا وإسبانيا. وقال هؤلاء البائعون الذين يبيعون الطيور المغردة من مختلف الأنواع في سلا المجاورة للعاصمة، الرباط، إن أسباب ندرة طائر يعرف في المغرب باسم طائر «الحسون»، سببها الأساسي هو التهريب، حيث يحصل من يبيعونه على عائدات مالية مجزية بعد بيعه في بعض الدول الأوروبية.

ويعتبر طائر «الحسون» من أفضل أنواع الطيور من حيث الشكل والصوت، خصوصا الذي يأتي من منطقة الحوز في وسط المغرب. ويقول كريم أوعلي، وهو صاحب محل لبيع طيور الزينة في سلا: «إن طائر (الحسون) يتم اصطياده بأعداد كبيرة ويتم تهريبه بعد ذلك إلى الجزائر، حيث يقوم البعض بتزويجه هناك بطيور أخرى لتحسين فصيلته، وتهرب مجموعات منه إلى أوروبا».
وكانت قد نظمت مؤخرا في مدينة قلعة السراغنة منافسات لطائر «الحسون الويداني» نسبة إلى منطقة الويدان، قرب مراكش، وكان هدف المسابقة لفت انتباه سكان المنطقة إلى العناية بالطيور، حيث اشتهرت قلعة السراغنة بطيورها، لكنها أصبحت تتقلص بسبب المتغيرات البيئية، وتراخى الحماس لتربيتها وحمايتها من الانقراض. عرفت منافسات قلعة السراغنة التي توجت نتائجها بتوزيع جوائز رمزية على الفائزين في عرض أفضل الطيور المغردة من نوع «الحسون الويداني» بمشاركة23 جمعية لمربي الطيور من مختلف جهات المغرب، حيث جاء المشاركون بأكثر من 60 طائرا مختلفا.
ويتعرض طائر «الحسون» إلى مخاطر استعمال المبيدات الكيماوية والصيد العشوائي والهجرة إلى مناطق بعيدة، وهي عوامل تسهم في حالة شبيهة بانقراض هذا الطائر المغرد، بعد أن كان يوجد بكثرة في ضواحي المدن المغربية، لكن الصيد المفرط جعله نادرا، وأصبح العثور عليه يتطلب بحثا مضنيا.
ويلقب طائر «الحسون» بـ«طائر الملوك» لما يمتاز به من رونق وبهاء في مظهره، ذلك أن ريشه له عدة ألوان متناغمة تجمع بين البني والأصفر والأزرق والأحمر، كما أن له طريقة تغريد بديعة، وقابلية لتعلم نغمات جديدة، من خلال قدرته على التأقلم مع جميع الطيور المغردة مثل «المالينوا» و«الفلاوتا» من فصائل الكناري والحسنية (العندليب)، ومحاكاتها، بل والتفوق عليها في الأداء. ولطائر «الحسون» قناع أحمر وله ريش بني في صدره وظهره، مع صفرة في أطراف الأجنحة السوداء المنقطة بالأبيض، وله ذيله قصير أسود منقط بالأبيض، ويبلغ طول الطائر ما بين 12 إلى 14 سنتيمترا من المنقار حتى الذيل، ووزنه ما بين 14 إلى 19 غراما. ويتشابه الذكر والأنثى، ويقال بعدم وجود خصائص عضوية تفرق بين الذكر والأنثى. ويحافظ طائر «الحسون الويداني» على تغريده كما هو في الطبيعة، بيد أن مربي الطيور الذين يمتلكون مهارة، يستطيعون تدريب هذا الطائر على تفادي أي صوت نشاز، عبر طرق خاصة لديهم بها دراية، وبعضهم يستعمل الحاسوب لتلقين الطائر تغريدا خاليا من أصوات غير منسجمة، نتيجة تأثره بتغريد طيور أخرى في البيئة التي يعيش فيها.
يعيش «الحسون» في مناطق متعددة من بلدان البحر الأبيض المتوسط، وهو يسكن بين أشجار التفاح والزيتون وفي غابات الصنوبر، وكذا في الحدائق، وغذاؤه في الطبيعة بذور الشوك التي يتناولها بسهولة بمنقاره الطويل، كما يتغذى على حبوب عباد الشمس ومجموعة من الحشرات الصغيرة والنباتات.
ويقول أوعلي إن الطيور التي يبيعها، تنقسم إلى نوعين؛ الطيور المغردة وطيور الزينة، وتتعدد طيور الزينة مثل «البيروش» و«الذرة الأسترالية» و«الكروبيون» وأنواع الببغاوات مثل «اليويو» وهي ببغاء سنغالية، والببغاء الغابونية، والببغاء «تيميني» وهي رمادية اللون وحجمها أصغر، والببغاء الأمازونية، وهي نادرة جدا، وكذا الببغاء «لارا» وهي الأغلى ثمنا.
أما الطيور المغردة، فهي تشمل طائر «الحسون» و«الكناريا» وهجين الكناريا أو ما يسمى «المايسترو»، والعصفور و«الكناريا السوداني» وطائر «الولوال» وطائر «الحسنية» (العندليب)، وطائر «البوح»، ومنه أنواع كثيرة مثل «الكناوي» و«الفاسي» و«الزرهوني»، وهذه الطيور تأتي إلى المغرب في فصل الربيع، ثم طائر «الجحمومية» (الشحرور)، وهو طائر أسود له منقار أحمر وطائر «المانيلوا». ومن أهم الطيور المغردة في المغرب والمهددة بالانقراض، طائر «الحسون» و«السميريس» و«البوح» و«الكامتشو» و«الولوال» و«الحداد» و«الحسنية» و«الهزار».
 ويعتقد أوعلي أن تربية الطيور تحتاج إلى جهد كبير للعناية بها، ومعرفة أمراضها، التي تختلف من الشتاء إلى الصيف، حيث إنه في فصل الشتاء يتوجب وقايتها من البرد عبر تغطية أقفاصها بأغطية دافئة ووقايتها من الأمراض، وبخاصة الانتفاخ والإسهال، وهي الأكثر انتشارا بين الطيور وتتطلب علاجا منتظما. وفي فصل الصيف تقل أمراض الطيور باستثناء بعض الحشرات الطفيلية التي تلتصق بريش الطيور وتتطلب العناية من خلال رش الدواء على الريش بانتظام ثم الاهتمام بنظافة الأقفاص، وكذا نظافة الطيور ومساعدتها على الاستحمام، وهذه العملية لا تتطلب سوى تقديم الماء الكافي للطير في إناء واسع، حيث يستحم الطائر بمفرده.
ويقبل الناس في المغرب على الطيور سواء كانت طيورا مغردة أو طيورا للزينة لوضعها في شرفات الشقق السكنية أو عند مداخل منازلهم، لكن الطيور المغردة تعرف إقبالا كبيرا من طرف الأسر متوسطة الدخل، في حين أن زبائن الببغاوات خاصة، من الميسورين؛ نظرا لارتفاع أسعارها.
 



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Publicité






MessagePosté le: Jeu 20 Juin - 17:52 (2013)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
HATTABIFRERES
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 02 Fév 2013
Messages: 685
Numéro de téléphone: 0661662264
Association :: Maroc
Point(s): 6 125

MessagePosté le: Ven 21 Juin - 02:49 (2013)   Répondre en citant

تغريد طائر الحسون البري


 



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Youness-sfaty
Administrateur 2

Hors ligne

Inscrit le: 01 Oct 2012
Messages: 633
Numéro de téléphone: أزلت رقم لتفادي المش
Association :: casablanca
Point(s): 2 131

MessagePosté le: Sam 22 Juin - 01:37 (2013)   Répondre en citant

أحنا حلينا ليك المحال ٱ عتيوي ههههههه 



Revenir en haut
ATTIOUI MUSTAPHA
responsables d'associations

Hors ligne

Inscrit le: 28 Déc 2010
Messages: 117
Numéro de téléphone: 655515280
Association :: MOHAMMEDIA
Point(s): 388

MessagePosté le: Lun 24 Juin - 09:54 (2013)   Répondre en citant

Youness-sfaty a écrit:
أحنا حلينا ليك المحال ٱ عتيوي ههههههه 
 


شكرا لك اخي يونس و لجميع المسؤولين عن هدا المنتدى



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
HAMID LOFT
Administrateur 2

Hors ligne

Inscrit le: 06 Déc 2012
Messages: 705
Numéro de téléphone: 0668408635
Association :: DOUKKALA
Point(s): 1 656

MessagePosté le: Lun 24 Juin - 23:34 (2013)   Répondre en citant




Revenir en haut
HATTABIFRERES
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 02 Fév 2013
Messages: 685
Numéro de téléphone: 0661662264
Association :: Maroc
Point(s): 6 125

MessagePosté le: Jeu 27 Juin - 13:41 (2013)   Répondre en citant


أهذي هذه الصورة للعتيوي وكل من يحب هذى الطائر
 



Revenir en haut
Visiter le site web du posteur
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 01:08 (2017)  


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الهواية والإعلانات -> قسم خاص بالطيور المغردة Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Aller à la page: 1, 2  >
Page 1 sur 2

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky