Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
هواة التجربة معهم مربط الفرس

 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الحمام العام -> المقالات والترجمة/articles
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
KOULAM IKHWAN
Modérateur

Hors ligne

Inscrit le: 09 Oct 2012
Messages: 284
Numéro de téléphone: 0645161518
Association :: الحداوية
Point(s): 13

MessagePosté le: Mer 12 Déc - 14:51 (2012)   Répondre en citant

اليوم انقل لكم لقاء حصل مع احد الاخوة  بالصدفة مع هاوي تعدى الثمانين من العمر، حيث التقيت هذا الشخص فى زيارتي لاحد الهواة الانجليز، اللقاء لم يكن بموعد ولكن ساقه القدر لي، وهو ما وجدته فرصة للحوار مع جيل سبقنا فى هذه الهواية الجميلة. 

حصل هذا اللقاء مع الهاوي العجوز (يدعي نوبي Nobby ) عندما كنت فى زيارة أحد الهواة فى بريطانيا، وبينما كنت جالسا مع صديقي الانجليزي نتحدث ، اذا بهذا العجوز يدخل علينا بمساعدة عصاه ويصيح صباح الخير!!!. 

منها بدأ اللقاء والحديث مع العجوز نوبي ، فهو انجليزي المولد ، بدأ يقتني الحمام (والزاجل بالتحديد) منذ أن كان فى السادسه ولم يتركها (يعني قرابة ال76 سنه) .. ما اعجبني ولفت انتباهي ، أنه لازال يتحلي بالحماس وروح التحدي وكأنه هاوي يافع!!!. 

نوبي هاوي ومتسابق مسافات طويله .. يعشق سباقات التحمل .. ولاكثر من 60 سنه وهو يعتمد على حمامه الخاص الذي لم يدخل عليه أي دم اخر طوال تلك المدة ... والحمام ينحدر من سلالة دوردان القديمه الشهيرة .. وحسب كلامه حقق بها ومعها الكثير من البطولات والانتصارات .. وينفس الدم دون ان يحاول ادخال اي دم جديد عليها .. ولكن جاء وقت وصل الحمام عنده الى الذروة ان صح التعبير من عملية قرابة الدم .. مما أثر علي مستوي الاداء والنتائج .. والغريب من كلامة رفض كل النصائح التي طلبت منه ادخال دماء جديده عليها .. حتي يرفع من مستوي اداء الحمام .. وبرر ذلك .. بأن السلاله أدت بشكل ممتاز طوال السنوات السابقه دون ادخال حمام ودماء جديده .. ولا اتصور ان ادخال حمام جديد عليها سيكون ذا فائده!!!. 

طبعا كل ما فعلة نوبي .. هو ان تخلص من كل الحمام (تخيلوا حمام ذا انجازات وبطولات!!) ... دون ان يفكر حتي بابقاء بعضها (الابطال على الاقل!!؟) .. ووقع أختياره علي سلالتين الاولي فان ون روي والثانيه مولر، كبديلين للسلاله القديمه، وبهما بدأ مشوار جديد فى رحلة السباقات. 


العجوز نوبي Nobby 

ما سبق مقدمة ... بل تقديم للهاوي الانجليزي العجوز الذي التقيته خلال زيارتي لصديقي الانجليزي الاخر، ما سوف يأتي الان هو ما جرا بيننا من حديث ونقاشات تخللها بعض الاسئلة والاستفسارات ... وكم كان العجوز عجيبا فى كلامه وردوه!!. 

بداية الحديث كان عن لماذا يفضل السباقات الطويلة ؟ ... رده كان سريعا .. هي سباقات ينكشف فيها الهاوي والحمام .. هي سباقات تتساوي فيها الفرص .. هي سباقات شجاعة وقوة لابد ان يتحلى بها كلى الطرفين .. الهاوي والحمام!!. 

لماذا أخترت سلالة الفان روي والمولر بالتحديد كبديل؟ .. هما بكل بساطة أفضل سلالتين لسابقات التحمل والاجواء الصعبه بلا منازع !!. 

ما هو النظام الذي تتبعه فى السباقات؟ .. كل الانظمه المتعارف عليها .. مطلبها الوصول بالطائر الى ذورة التحفيز يوم التسليم .. لتمكنه من الرجوع مسرعا الى البيت يوم السباق .. وبالتالي كل الانظمه مفيده .. الاهم هو الحصول على أفضل وقت يكون فيها الحمام فى قمة لياقته وجاهزيته لكي يكون جاهز للتحفيز!!؟ ... وافضل تلك اللحظات .. للافحل عندما تكون فراخه بلغت ال10 ايام .. او انثي لها بيض عمره من 10 الى 14 يوم .. تلك أوقات جيده جدا .. خاصة للسباقات الطويلة الصعبه!!. 

ماذا عن نظام التغذيه؟ .. أستخدم خلطة واحده طوال السنه .. لا أغيرها .. ولا أضيف عليها أي أضافات أخري!!.، وأضع الثوم في الماء بشكل شبه دائم !!!. 


الخلطة التي يستخدمها العجوز نوبي .. طوال السنه دون تغير 

نظام التدريب؟ .. ساعة تدريب فى الصباح .. ومثلها فى المساء .. ويحصل الحمام علي 8 رميات قبل أول سباق .. أصل بالحمام خلال التدريب الى مسافة ال 70 ميل (حوالي 112كم). 

ماذا عن الفروخ؟ .. نفس النظام السابق لا فرق!. 

بالنسبه للفروخ .. هل تهتم بمستوي أدائهم فى أول موسم؟ أم تعطي الفرصه لهم الي موسم اخر (كون حمام المسافات الطويلة يحتاج الي وقت اطول كما نسمع)؟ .. أنظر هل سمعت بلاعب كرة قدم .. كان ذا مستوي متدني وضعيف وهو فى مرحلة الاشبال والناشئين!! ... ثم أصبح لاعب فذ ونجم لامع عندما كبر ولعب مع الفريق الاول؟ .. (ليس حسب علمي)، كذلك الحال مع الحمام .. من يفشل صغيرا .. لا ينجح وهو كبير يافع!!. 

خلال عمرك الطويل فى الهواية .. هل هناك مبدأ تأمن به؟ .. نعم مبدأ واحد ... عندما تقرر بناء لوفت للسباق .. احرص على وضع صندوق للقمامه (أكبر حجم يمكن ان تحصل عليه) .. وأن تتأكد من وضع كل أنواع القمامه فيه .. وأول تلك القمامه .. الحمام!!؟ .. ماذا تقصد .. أوضح لوسمحت؟ ..أنظر من يدعي أنه يستطيع ان يحصل على حمام أبطال أو أن ينتج أبطال .. فقط كونه يملك أفضل ما يمكن شرائه من دماء الابطال والسلالات .. فهو واهن فى اعتقاده .. نعم كلنا يبحث عن الافضل .. ولكن ليس بالضرورة الافضل ينتج الافضل .. وعليه فصندوق القمامه سيحوي الكثير .. وما يبقي هو القليل .. والقليل جدا!! .. أن أردت التميز (هنا أقصدك انت الهاوي المتسابق وليس ذاك الذي يشتري ويخزن).. اجعل معيار تقيمك للحمام فى القمة .. لا تتهاون وتتعاطف مع نسل ونسب الحمام .. بل من يؤدي ويفوز!!. 

هذا الموسم .. سمعت ومن اكثر من هاوي أنه الاصعب بل الاسوء على الاطلاق .. والفاقد من الحمام كان كثيرا!!؟ .. نعم بلاشك الموسم كان صعبا وسيئا على الاغلبيه .. وما السبب؟ .. البعض يقول أنها وسائل الاتصال وشبكات الانترنت والاقمار الصناعية !! .. والبعض يعزي ذلك الى سوء الاحوال الجويه المتقلبه والغير مستقرة خلال الموسم !! .. وهناك من يظن أن مناعة الطيور لم تعد مثل السابق بسبب الافراط فى استخدام العلاجات والمكملات الغذائيه .. مما ساعد على ظهور الامراض التي لم تكن موجوده فى السابق!!. 

ماذا عنك .. هل فقدت الكثير؟ .. أجاب عنه صاحبه الذي كان يشاركنا النقاش .. نعم فقد 3 طيور من أصل 15 طير ههههه!!، هذه نسبه ممتازه .. اجبته! .. ما السر فى ذلك؟ .. لاادري .. ولكن أعتقد بأن وضع الطيور فى اللوفت يعني الكثير .. فأغلب الهواه يحتفظ بعدد كبير فى اللوفت .. فتجد المكان يتسع ل 30 طير .. يضع 25 .. وهو عدد كبير فى راي .. فلو قلص العدد الى 15 .. كان أفضل!! .. والسبب أن تهوية اللوفت مهما كانت جيده .. تمر أوقات تكون درجات الحراره متقلبه .. ترتفع وتنخفض .. مما يجعل العدد الزائد عامل سلبي .. ولكن مع العدد القليل .. فالوضع يكون شبه طبيعي ولا يتاثر بتقلبات الحراره!!. 

أنت وأنا فى أوقات معينه .. نشعر بالبرد أو الحر .. وعندما تسأل أصدقائك الذين معك فى نفس المكان .. يقولون لا الوضع طبيعي !! .. مثل تلك اللحظات تمر على الحمام فى اللوفت .. وعندما تحصل وتكرر بسبب كثرة العدد .. فانك حتما سوف تخسر الفورمه (خاصة فى موسم السباقات) .. وهو ما يؤثر على أداء الحمام فى السباق!!. 

ماذا عن تركيب الحمام والانتاج؟ .. قلت لك مسبقا .. من ينجح يبقي .. ومن يفشل يذهب الى صندوق القمامه!!. 

هل من مبادئ تلتزم بها فى عملية التركيب؟ ... الافضل مع الافضل!! .. وان كنت تقصد نظريات العين والجناح والجسم!؟ .. لا أعتقد بكل ذلك!!  

الحوار مع الهاوي العجوز .. كان شيقا .. لم يخلوا من لحظات الضحك والفكاهه .. وكأنه لازال فى الثلاثينات من عمره، ولكن وقت مغادرته لنا قت حان .. فقام يتكئ على عصاه متوجها الى سيارته (نعم لا تستغربوا .. العجوز يقود سيارته بنفسه .. وفى بعض الاحيان يكون مشاكسا على الطريق السريع.. كما قال أحد الحضور). 

هكذا كان لقاءنا مع هاوي عجوز ... قد يكون من مخلفات القرن الماضي .. ولكن يملك مخزونا كبيرا من البساطه وعدم التكلف .. وهذا ما لمسته من خلال النقاش والحوار الذي دار بيننا .. جعلتني شخصيا أشعر أن الهواية سهله فى حقيقتها، ولكن للاسف نحن من نسوقها الى التعقيد!!. 



تقبلوا تحياتي
 



Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Mer 12 Déc - 14:51 (2012)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
ettratah amine
AMIS

Hors ligne

Inscrit le: 21 Sep 2012
Messages: 39
Numéro de téléphone: 0665384928
Association :: casa
Point(s): 1

MessagePosté le: Mer 12 Déc - 17:34 (2012)   Répondre en citant

موضوع جيد فيه عبر وتجارب كثيرة مشكور اخي كولام


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 05:55 (2016)  


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم الحمام العام -> المقالات والترجمة/articles Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Page 1 sur 1

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky