Index - FAQ - Rechercher - Membres - Groupes - S’enregistrer - Messages PrivésConnexion


 منتدى المغرب للحمام الزاجل 
 
 
 
      
 
      
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
  
      
     
              


      
                   
                             
      
               
                       
Une visite au maroc  à dicembre d'un grand champion de sport colombophile international, Peter van de Merwe 
 


      
       
                          
 
      
السـر فى الفـم
Aller à la page: 1, 2  >
 
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم اخبار الولاعة والمطالق -> المنتدى الطبي \ Medical forum
Sujet précédent :: Sujet suivant  
Auteur Message
Admin
Administrateur

Hors ligne

Inscrit le: 21 Déc 2010
Messages: 318
Numéro de téléphone: 0649414059
Point(s): 16

MessagePosté le: Dim 2 Sep - 15:58 (2012)   Répondre en citant

قبل أن أسترسل فى موضوعى .. أريد أن أؤكد .. كون ما سوف يطرح حنا .. لا يتعدى معلومة .. وليست قاعدة ثابته ... حتى لا يقع الاخوان فى الخطأ .. ويلام ملك على ذلك .. ولكن حسب علمى المتواضع .. ومن نتائج التجارب .. نسب النجاح هى الاعلى. 

 
الان .. لنرجع الى محور الحديث .. وهو فم الطائر .. وما به من علامات واشارات .. يسترشد بها الهاوى للوقوف على مستوى صحة .. لياقة .. وجودة الطائر ... والسؤال هل كلنا يعرف عن ماذا يبحث ؟ بل الاهم من ذلك هل كلنا يعرف كيف يميز تلك الاشارات (سيئه كانت أم جيده) !!!. 

 
ما أدلى به الاخوان من أجابات ... كانت فى الصميم .. وتنم عن مخزون خبرات عالى .. والكل كان مصيب فى ردوده .. فالفم هو باب المعده (بيت الداء والدواء) .. وحال ذلك الباب (الفم) .. بلاشك انعكاس لحال المعده (البيت) .. والجهاز الهضمى والتنفسى للطائر، وهما حجرى أساس زاجل السباق دون أدنى شك. 

 
لون الفم من الداخل .. فاتح كان أم داكن .. هو دليل على صحة أو مرض الطير ... بل حتى دليل على اجهاده فى بعض الاحيان .. كذلك الحال فى موضوع التنفس وما يصاحبة من أعراض .. غالبها تنعكس على حالة الفم من الداخل .. والهاوى بدوره يحتاج الى مراعات كل تلك الامور .. لتفادى الامراض .. والاداء السيئ فى السباقات .. بسبب عدم الياقه .. والمرض. 


 
 

 
ما سبق .. هى أعراض امراض .. ولكن ما يهمنى طرحه عليكم هو كيف ينظر بعض الهواة (بلجيك .. هولندين .. وانجليز) .. الى فم الطائر؟ .. وأين ينظر بالتحديد؟ .. وما الغاية من ذلك؟ 

 
ما يفعلة هؤلاء الهواة .. هو تقيم الطائر .. من حيث صلاحيته كمتسابق أو كمنتج ... نعم لا تستغربوا الامر .. فاحدهم مثلا .. تكلم عن مثال الطيور التى تعرض بالمزادات ... تكون أبطال بجناحها احيانا .. أو ابناء أبطال .. ومن سلالة ممتازه .. ولكن عرضت للبيع لانها .. لاتصلح للانتاج .. أو لاتصلح للسباق .. بسبب ذلك العيب داخل الفم .. واخر منهم أستطرد فى الحديث .. عن فرخ كانت له نتائج طيبه فى اول سنة سباق .. ولكن لم يكن موسمه التالى بالجيد .. حيث فشل فى تحقيق أى مركز. 

 
قد يتسأل بعضكم .. عن وجود مغالطة فى الكلام .. فنحن نتكلم عن فرخ بطل فى سنتة الاولى .. وبالتالى ليس من المعقول ... ان لا يحقق شئ فى سنته الثانية .. نعم يمكن ذلك!! .. اذا كانت سنتة الاولى مليئه بالعلاجات، والادوية (المنشطات) التى ساعدته على رفع مستوى ادائة .. لكن ما حصل كمردود على تلك الكورسات .. هو تخريب أهم جزء فى جسم الزاجل .. الفم (بلعوم الطائر) .. والذى به يستطيع .. توريد الاكسجين اللازم للجسم والعضلات. 

 
كذلك الحال .. لطيور الاستوك .. فالطائر الفرخ السابق الذكر .. لا يمكن أن ينتج ..بشكل جيد (طبعا حسب سوء حالة الفم لدية) .. وعلية فتجد مثل هؤلاء الهواء يقوم بعرض امثال تلك الطيور للبيع .. لعدم صلاحيتها كأنتاج ( طبعا لكل قاعدة شواذ .. واذا ما كانت حالة الطائر ليست سيئة جدا .. فالاحتمال فى انتاج طيور جيده موجود .. ولكن بنسبة أقل .. وحسب ما قالة ذلك الهاوى .. أترك تلك الاحتمالات للمشترى .. ليحاول الحصول على انتاج طيب منه .. أما أنا فليس لدى الوقت .. وقتى ينصب فى التركيز على المميز من الطيور .. لان نسبة الحصول على أنتاج جيد منها .. أكبر ). 

 
عند فتح فم الطائر ... كلنا ينظر الى جهتين داخل الفم .. الجزء العلوى .. لتفحص الخط (الشق ) فى اسفل الجزء العلوى من المنقار .. لمراعات أن لا يكون ذلك الخط عميق .. مفتوح .. داكن اللون .. فهى أشارات سلبية عن صحة الطائر ... والجزء السفلى .. ونتفحص اللسان والفتحه فى مؤخرة اللسان (متسعه كانت ام لا) .. وهل تتأثر بعملية التنفس للطائر .. كونها ايضا اشارات سلبية عن صحته. 

 
بالاضافة الى ذلك .. التأكد من الشكل العام للفم من الداخل .. وأن الطائر لا يعانى من أمراض التنفس أو الكنكر .. والتى يمكن ملاحظتها بوضوح .. أذا ما كان الطائر يشتكى من احد تلك الامراض أو حتى أعراضها. 

 
الان .. ما يراه ويبحث عنه هؤلاء الهواة داخل فم الطائر .. بالاضافه الى ما سبق .. هو أسفل الفم من اعلى (ما يسمى ان صح التعبير الخياشيم أو الستاره) .. وهو الجزء الذى يأتى بعد خط (شق) المنقار العلوى .. 

 
والذى يكون على شكل مثلث تقريبا أو هرم .. يقسمه الى جزئين خط بسيط جدا .. ذلك الخط هو المطلوب تفحصه .. والتأكد من سلامته .. فهو لابد ان يكون دقيق .. مستقيم .. وكلما كانت تلك المواصفات أصغر كانت أفضل .. وكلما كان ذلك الخط .. عريض (مفتوح) .. ومنحنى (متعرج) .. كانت الحالة سيئه. 

 
لا ننسى لون الفم .. فهو مهم .. فكلما كان وردى اللون .. كان ذلك دليل على صحة الطائر .. والعكس صحيح، بقى أن أوضح لكم أن الطائر لابد أن يكون فى عمر ستة أشهر فما فوق حتى يمكن أجراء تلك الاختبارات عليه (فالاصغر من ذلك .. يكون لا زال فى طور النمو). 

 
 

 
ملاحظه اخرى .. كثرة الادوية والعلاجات .. تؤثر بشكل كبير .. على شكل ذلك الجزء من الفم .. ولذلك قد يؤدى الفرخ بشكل جيد فى سنتة الاولى .. ولكن تأثير تلك العلاجات يكون قد اتلفه .. ولن يستطيع تقديم نفس الاداء فى السنه التالية ... كذلك الامراض التى قد يتعرض لها الفرخ فى مراحل نموه .. ولاننسى التهوية الصحيحه فى اللوفت .. فلها تاثير كبير على جهاز التنفس للطائر. 

 
فى الختام أرجوا .. ان اكون وفقت فى نقل المعلومه ... وكما ذكرت فى بداية مقالى ... هى معلومة وليست قاعده ... ارتأيت نقلها للاستفادة منها فقط . 
                                                                                                                       
منقووول 

 

 



Revenir en haut
Publicité






MessagePosté le: Dim 2 Sep - 15:58 (2012)  

PublicitéSupprimer les publicités ?

Revenir en haut
abdellahelmousaoui


Hors ligne

Inscrit le: 10 Fév 2011
Messages: 976
Numéro de téléphone: 0662654753
Association :: ben slimane
Point(s): 17

MessagePosté le: Dim 2 Sep - 18:16 (2012)   Répondre en citant

Okay شكرا على المعلومة الهامة والمفيدة Okay  



Revenir en haut
MOSTAPHA DRAYIF


Hors ligne

Inscrit le: 14 Déc 2011
Messages: 69
Numéro de téléphone: 0613058595
Association :: casablanca
Point(s): 14

MessagePosté le: Lun 3 Sep - 07:33 (2012)   Répondre en citant

abdellahelmousaoui a écrit:
Okay شكرا على المعلومة الهامة والمفيدة Okay  
 


Okay Okay Okay Okay



Revenir en haut
TLIMES
AMIS

Hors ligne

Inscrit le: 25 Déc 2010
Messages: 103
Association :: TIFLET
Point(s): 13

MessagePosté le: Mar 4 Sep - 23:11 (2012)   Répondre en citant

MERCI POUR L INFORMATION 


Revenir en haut
AARABI JAMAL


Hors ligne

Inscrit le: 17 Déc 2011
Messages: 28
Association :: casablanca
Point(s): 0

MessagePosté le: Jeu 6 Sep - 21:04 (2012)   Répondre en citant

TLIMES a écrit:
MERCI POUR L INFORMATION 



Okay Okay Okay Okay



Revenir en haut
chabih
AMIS

Hors ligne

Inscrit le: 22 Déc 2010
Messages: 101
Association :: casa/tanger
Point(s): 40

MessagePosté le: Ven 7 Sep - 23:37 (2012)   Répondre en citant

merci pour l info


Revenir en haut
Contenu Sponsorisé






MessagePosté le: Aujourd’hui à 16:35 (2016)  


Revenir en haut
Montrer les messages depuis:   
Poster un nouveau sujet   Répondre au sujet    La colombophilie marocaine : Les pigeons voyageurs Index du Forum -> قسم اخبار الولاعة والمطالق -> المنتدى الطبي \ Medical forum Toutes les heures sont au format GMT + 1 Heure
Aller à la page: 1, 2  >
Page 1 sur 2

 
Sauter vers:  

Index | Panneau d’administration | Creer un forum | Forum gratuit d’entraide | Annuaire des forums gratuits | Signaler une violation | Conditions générales d'utilisation
Powered by phpBB
Appalachia Theme © 2002 Droshi's Island
Traduction par : phpBB-fr.com
Designed & images by Kooky